♥♥♥المـﮯ♪ـدلـﮯ♥ـول♥♥♥

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

¦¦اهــ•.¸¸.•√ ـلاً‘’ـ نــ √•.¸¸.•ـوتــونا ¦¦


    سكايلاين جي تي.. حنين للماضي

    المدلول
    المدلول
    Admin


    المساهمات : 683
    تاريخ التسجيل : 22/10/2010

    سكايلاين جي تي.. حنين للماضي Empty سكايلاين جي تي.. حنين للماضي

    مُساهمة  المدلول الأحد أكتوبر 24, 2010 9:13 am

    موديلات من السيارات اسماؤها خالدة في ذاكرة الكويتيين، لديها عشاق كثيرون تحمل العديد من الذكريات الجميلة، كان لها صولات وجولات في شوارع الكويت في فترة الستينات والسبعينات. عرفت بروحها الرياضية وقوتها الكبيرة وعكست مدى تطور الصناعة اليابانية في تلك الحقبة. انها نيسان سكايلاين «جي تي»، التي اسرت قلوب العديد من الشباب الكويتي.
    «القبس» التقت بأحد عشاق هذه النوعية من السيارات واشهر مجمعيها والذي يحتفظ بـ 9 وحدات منها والمولع في تجديدها والمحافظة عليها يوسف الواوان، الذي يوضح في حديثه انه على الرغم من صغر عمره فان السمعة الكبيرة لهذه السيارة وما تحمله من ذكريات جميلة للكويتيين كان الدافع وراء اقتنائها والمحافظة عليها.

    قال يوسف الواوان ان الكويتيين يعشقون هذه النوعية من السيارات ويدركون انها تحفة من التحف النادرة التي يجب المحافظة عليها، فهناك اليوم ما يزيد على 400 وحدة منها في الكويت وهي تعتبر نادرة ومازالت على حالتها الأصلية. مبينا ان هذه السيارة كانت تباع في السبعينات بـ 1750 دينارا، واليوم الطراز الحديث منها، يباع بـ 30 ألف دينار، وان هذا مؤشر ودلالة كافية على اهمية هذه السيارة وشهرتها.
    وأشار الى ان عشقه لسيارات السكايلاين عائد لعدة اسباب منها، ان اغلب طرز هذه السيارة تمتاز بروح رياضية، وتمتع بقدرة كبيرة تجعلها تقارع اعتى السيارات الرياضية في تلك الفترة، بالاضافة الى انها اتت بعدة اشكال واحجام محركات مختلفة.

    الجيل الأول
    ويبين ان الجيل الاول من سيارات «سكايلاين» تم اطلاقه في عام 1957 لغاية 1963، وكانت بقوة 60 حصانا. والجيل الثاني اطلق في عام 1963 لغاية 1968 وكانت تسمى «اس 50» وكانت بقوة 100 حصان تقريبا، واطلق بتلك الفترة ايضا طراز «اس 54» بقوة 125 حصانا.
    وجاء الجيل الثالث في عام 1968 ولغاية 1972، وسمي «سي 10» بمحرك سعة 5،1 ليترات صمامات علوية. كما شهدت تلك الفترة ولادة «جي تي 2000» و«جي تي ار»، وجاءت بعدة اشكال منها كوبيه واربعة ابواب. ومن ثم جاء الجيل الرابع عام 1972 ولغاية 1977، وظهر خلاله طراز «110 سكايلاين» بمحرك 6 سلندرات وبسعة 1989 سي سي وبقوة 160 حصانا. كما ان هذا الجيل توقف انتاجه في عام 1973 بسبب ازمة البترول والقوانين المشددة للانبعاث الغازي. وفي عام 1975 عاد للانتاج تحت اسم «جي تي اكس».
    وظهر الجيل الخامس في عام 1977 ولغاية 1981، وشهد هذا الجيل عدة تطورات منها تغيير واجهة طراز «سي 210» موديل 1979 من اضواء امامية دائرية الى اضواء مربعة. كما تم في عام 1980 اطلاق سلسلة «سكايلاين 2000 جي تي تيربو» بسعة 1996 سي سي وبقوة 145 حصانا. ومن بعده اتى الجيل السادس في عام 1981 ولغاية 1985، واطلقت في هذا الجيل عدة طرز منها «سكايلاين ار 30»، و«ار اس 2000» و«ار اس تيربو» بمحرك اف جي 20 بقوة 190 حصانا.
    ومن ثم اتى الجيل السابع في عام 1985 ولغاية 1989، وتم خلاله طرح طراز «سكايلاين ار 31»، و«سكايلاين 31 جي تي اس» مزودة بجهاز تيربو تيريد داخلي، و«سكايلاين 31 جي تي اس – ار» وكانت بكميات محدودة جدا. ومن ثم الجيل الثامن ما بين العام 1989 ولغاية 1993، وولدت خلال هذا الجيل الاسطورة «جي تي ار» ذات الدفع الرباعي بقوة 280 حصانا. ومن ثم جاء الجيل التاسع ما بين عام 1993 و1998 وتم خلاله طرح عدة طرز من اشهرها آر 33 ال ام سكايلاين.

    الاهتمام غائب
    وأوضح انه على الرغم من وجود العديد من السيارات اليابانية التي تحمل تاريخا عريقا وذكريات جميلة وتعتبر تحفا ومن اهم السيارات الكلاسيكية الا انها لا تلاقي الاهتمام المطلوب. فالاهتمام اليوم مركز فقط على السيارات الكلاسيكية الاميركية، فجميع العروض والمسابقات والتجمعات التي يتم تنظيمها تكون خاصة بالسيارات الاميركية بالرغم من ان السيارات اليابانية لا تقل عنها شأنا.
    ويتابع: «اتمنى من القطاع الحكومي او الخاص ان يعملا على تنظيم مسابقات ووضع جوائز تشجع الشباب الكويتي على الخوض في هذه الهواية الراقية، ولتشكل حافزا لاصحاب السيارات الكلاسيكية يشجعهم على المحافظة على سياراتهم وتجديدها. فاليوم كثير من دول المنطقة تشجع شبابها وتدعمهم وتهتم بهذه الهواية الراقية فتنظم لهم المهرجانات والمسابقات الخاصة، على عكس الحال لدينا فالدعم غائب تماما على الرغم من اننا السباقون في هذا المجال».
    وأشار الى ان من اكثر العوائق التي تواجهه في هوايته هذه هو تأمين قطع الغيار لهذه السيارات، فهي غير متوافرة لدى الوكيل وحتى المصنع في اليابان. فلذلك يضطر في كثير من الاحيان للسفر الى بعض الدول المجاورة بحثا عنها، ومراسلة دول اوروبية اشتهرت بها هذه السيارة كالبرتغال والنمسا. وانه في حال ان ما توافرت هذه القطع فتكلفتها تكون مرتفعة جدا. فعلى سبيل المثال طقم المرايا الامامية يباع اليوم بأكثر من 250 دينارا، والدعامة الامامية بـ 100 دينارا، والشبك الامامي بـ 150 دينارا.
    وأضاف انه يطمح الى تأسيس ناد خاص بهواة تجميع سيارات السكايلاين، فلذلك هو يحرص على المشاركة في المناسبات، ويسافر ويجول في سياراته بعدة دول خليجية.


    أشهر طرز
    يشير الواوان الى ان اكثر موديلات السكايلاين شهرة في الكويت هي:
    ـــ موديل 69 الى 72.
    ـــ موديل 73 الى 77. ويطلق عليه «الحدب». وهو يأتي اما من باب واحد او اربعة ابواب او بوكس.
    ـــ موديل 78 و79. ويطلق عليه «بوليت مدور».
    ـــ موديل 84 و85. وعرف باسم المقنع.

    موديلات مختلفة
    يقول الواوان انه يمتلك 9 سيارات سكايلاين وهي:
    ـــ اربع سيارات موديل 77.
    ـــ سيارتان موديل 79.
    ـــ سيارة واحدة موديل 81.
    ـــ سيارتان موديل 84.

    سرقة المرايا
    يقول الواوان ان من الامور التي يعاني منها هو استهداف سرقة قطع غيار سياراته. فقبل عمل اللقاء بقليل توقف باحدى سياراته امام المنزل وعاد لها فوجد انه تم سرقة طقم المرايا. مبينا ان تكلفة الطقم تتجاوز الـ 250 دينارا.

    الأسعار في السوق
    يوضح الواوان ان الشعبية الكبيرة لسيارة السكايلاين جعلتها اليوم تباع بأسعار عالية مقارنة مع باقي السيارات فعلى سبيل المثال:
    ـــ موديل 73 الى 77 تتراوح قيمته بين 4500 دينار الى 6500 دينار.
    ـــ موديل78 الى 79 تتراوح قيمته بين3000 دينار الى 4000 دينار.
    ـــ موديل 81 تتراوح قيمته بين 3500 الى 4500 دينار.
    ـــ موديل 82 و83 تتراوح قيمته بين 1000 دينار الى 2500 دينار.
    ـــ موديل 84 و85 تتراوح قيمته بين 2000 الى 2500 دينار.
    ـــ موديل 86 و87 حجم 300 تبلغ قيمته تقريبا 2000 دينار.
    السفر في البر
    يقول الواوان انه يعشق السفر في هذه السيارات فهو في كل شتاء يسافر بها الى بعض دول الخليج. فقدراتها لا تقل شأنا عن قدرات السيارات الحديثة فهي تتمتع بهيكل قوي مصنوع من الحديد وبقوة محرك كبيرة وقدرة عالية على السير لمسافات طويلة.

    مخزن خاص
    يشير الواوان الى انه يعتني بسياراته عناية فائقة، فيوفر لها مخزنا خاصا مكيفا، وورشه متكاملة. وانه يعمل على تحريكها اسبوعيا لكي لا تتعرض لمشاكل التوقف الطويل. فيخرج بهم في جولة تبدأ من محطة الغسيل مرورا بعدة مناطق. وانه دائما ما يستوقفونه المارة اما بهدف الشراء او للتصوير أو الاستفسار عن هذه السيارات
    سكايلاين جي تي.. حنين للماضي 147844806

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 1:10 am